جاري تحميل ... مدونة التقني للسيارات

  كل ما تحتاج معرفته عن نظام :

ABS, ESP, ASR

نظام الأمان مانع للانغلاق (ABS)


أنواع الأنظمة المساعدة في القيادة

نظام الأمان مانع للانغلاق (ABS)


السيارات الحديثة لها نوعان من الأنظمةالمساعدة في القيادة, من بين تلك الانظمة هي نظام تحديدالمواقع العالمي (GPS), البعض الآخر مثل ABS أو ESP أو ASR  ما هو دور هذه الأنظمة وكيف تعمل وهل يمكن الاستغناء عنها في المستقبل ؟

 

نظام الأمان مانع للانغلاق (ABS)

في بادئ الامر، يعود تاريخ نظام المكابح المانعة للانغلاق أو ABS إلى بداية القرن العشرين ، ولكنه ظهر لأول مرة في سلسلة Ford Scorpio في عام 1985.

هذه التكنولوجيا التي تمنع العجلات من الانغلاق أثناء الكبح ، على وجه الخصوص على أرض تكون فيها القبضة ضعيفة تحول فيما بعد إلى جهاز أساسي في غالبية السيارات على اختلاف أنواعها.


 نظام الثبات الالكتروني (ESP)

هو نظامٌ المساعدة في التحكّم بثبات السيارة وذلك

 عن طريق تحديد أماكن الانزلاق أي أماكن فقدان الدفع و الجر في السيارة والعجلات والتخفيف منها قدر الامكان، اذ يعمل هذا النظام على الفرملة بشكل أوتوماتيكي للسيارة للمساعدة على توجيه السيّارة من قِبل السائق بشكل أفضل، فيتم تطبيق قوة المكابح على كل عجلة من عجلات السياره بشكل تلقائي وبشكل منفصلٍ عن العجلات الأخرى بحسب الانزلاق الموجود على كل عجلة على حدى، حيث يتم تطبيق المكابح على العجلات الداخلية على سبيل المثال أو الخارجية للحد من الانزلاق خارج المسار، وذلك بحسب الانزلاق الموجود في داخل العجلات أو خارجها.
 ويعتبر نظام (ESP)أو كما يعرف أيضاً في بعض الأحيان (Electronic Stability Control)،(ESC) أحد الأنظمة الحديثة في السيارات والتي جعلت من التحكم في السيارة أمرا سهلا مما كان عليه.
يعد نظام الثبات الإلكتروني (ESP) مفيدًا جدًا عند القيادة على الطرقات المتعرجة والمنحدرات ولكن بشكل عام فهو مفيد للسيارات الكبيرة, القوية والثقيلة.
ومع ذلك فان نظام الثبات الإلكتروني (ESP)أقل فائدة في سيارات المدينة الصغيرة, ونادرًا ما يتم تقديمه كمعيار أساسي.

ترسل المستشعرات الموجودة على كل عجلة معلومات حول سرعة دوران العجلة ، والتي تتم مقارنتها بعد ذلك بزاوية عجلة القيادة.

 ثم يرسل الكمبيوتر الأوامر اللازمة لتصحيح أي مشاكل بحيث تتبع السيارة المسار الذي يريده السائق.


لائحة مقاومة الانزلاق (ASR)

المرادفات: TRC ، التحكم في الجر ، تنظيم منع الانزلاق ، TCS.

ASR ( لائحة مقاومة الانزلاق ) هي ميزة نشطة لسلامة السيارة تعمل جنبًا إلى جنب مع ABS و EBD, كما يُعرف أيضًا باسم نظام TCS (نظام التحكم في الجر).

تم تصميم نظام التحكم في الجر لمنع انزلاق عجلات القيادة في جميع سرعات القيادة. بغض النظر عن مدى صعوبة الضغط على دواسة الوقود ، فإن العجلات لن تدور إذا كانت السيارة تحتوي على تحكم نشط في الجر.


يحدد النظام دوران العجلة عبر مستشعرات ABS ، ويقلل النظام من سرعة المحرك وإذا لزم الأمر يبطئ العجلات اللازمة لضمان تسريع السيارة الأكثر كفاءة. 


بعض الطرق التي يعمل بها نظام التحكم في الجر هي.


- يتم تطبيق قوة الفرامل على العجلات حيث يتم اكتشاف الانزلاق
- يتم كبح تسلسل الشرارة لأسطوانة واحدة أو أكثر
- يتم تقليل إمداد الوقود لأسطوانة واحدة أو أكثر
- يساعد التحكم في الجر على تحسين الأداء نظرًا لعدم وجود انزلاق للعجلات. كما يقلل النظام من تآكل الإطارات.


أنظمة مساعدة القيادة، عائلة كبيرة جد

بعد إطلاقه ، سرعان ما أصبح الاختصار ABS بعد إطلاقه ، سرعان ما أصبح الاختصار  ضمانًا إضافيًا للسلامة، ولكنه أيضًا حجة تجارية.

أدى وضع شعار ABS بعد اسم الطراز إلى تحسين صورة العلامة التجارية للسيارة، واليوم سيكون من الصعب تقنيًا استغلال وجود أجهزة مساعدة السائق المختلفة حيث يوجد الكثير منها. في حين أن ABS و ESP و ASR هي الأكثر شيوعًا ، إلا أن هذه الأجهزة انضم إليها العديد من الأجهزة الأخرى مثل:

  • EBD - التوزيع الإلكتروني لقوة الفرامل
  • TRC - التحكم في الجر
  • AVS - نظام التعليق المتغير التكيفي
  • HAC - Hill بدء المساعدة

والعديد من الانظمة الاخرى بنفس القدر من الفائدة.


اقرأ أيضاََ  :  كل ما يجب عليك أن تعرف حول ممتص الصدمات - طرق الاستخدام والتشخيص وأسباب الفشل وفترات الاستبدال



تعليقان (2)
إرسال تعليق