القائمة الرئيسية

الصفحات

ناقل الحركة مزدوج القابض (DCT) - التكنولوجيا والميزات

 ناقل الحركة مزدوج القابض (DCT) - التكنولوجيا والميزات

ناقل الحركة مزدوج القابض (DCT) - التكنولوجيا والميزات
منذ إدخال ناقل الحركة الأوتوماتيكي ، أصبح التحويل تحت الضغط ، الميزة الرئيسية للقابض المزدوج ، شائعًا للغاية. نظرًا لأن علب التروس الأوتوماتيكية أقل كفاءة بكثير من علب التروس اليدوية بسبب فقد التحويل ، فقد بدأ المهندسون في تطوير القابض المزدوج في وقت مبكر جدًا ، بهدف الجمع بين كفاءة علبة التروس اليدوية والراحة في علبة تروس واحدة, لناقل الحركة الأوتوماتيكي.

تاريخ القابض المزدوج

ناقل الحركة مزدوج القابض (DCT) - التكنولوجيا والميزات
في وقت مبكر من عام 1939/40 ، قدم المخترع الفرنسي ، Adolphe Kégresse ، والبروفيسور رودولف فرانك من دارمشتات أولى براءات الاختراع لنوع من علبة التروس المزدوجة القابض. ومع ذلك ، فقد استغرق الأمر ربع قرن قبل تنفيذ الفكرة. كانت بورشه على وجه الخصوص هي التي شرعت في عام 1968 في تطوير علبة التروس المزدوجة القابض لسباقات السيارات لأنها وعدت بمزايا هائلة من حيث التسارع. هذا جعل من الممكن تغيير التروس بشكل أسرع وبأقل خسارة مع الحفاظ على الحد الأقصى من الجر.

 من الواضح أن تسارع المركبات في ذلك الوقت كان مثيرًا للإعجاب. في حين تم حجز ناقل الحركة ثنائي القابض للسباقات الرياضية لفترة طويلة ، بدأ نظام القيادة هذا يكتسب اهتمامًا متزايدًا بصناعة السيارات في منتصف التسعينيات.

بحثًا عن بديل لعلبة التروس العادية ، تذكرت مزايا ناقل الحركة ثنائي القابض. لذلك شجعت مطالب العملاء الأوروبيين من حيث الطابع الرياضي واستهلاك الوقود ، فضلاً عن القوانين الصارمة المتزايدة بشأن تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون  بقوة على تطوير سلسلة علبة التروس ذات القابض المزدوج. قدمت مجموعة فولكس فاجن أول سيارة إنتاج مجهزة بهذه التقنية في خريف 2002. أولاً مع قابض مزدوج رطب (في حمامات الزيت) وبعد خمس سنوات مع قابض مزدوج جاف. في غضون ذلك ، يتم تقديم هذا النوع من التدريب من قبل شركات تصنيع سيارات مشهورة أخرى.

ما هو ناقل الحركة المزدوج القابض؟

ناقل الحركة مزدوج القابض (DCT) - التكنولوجيا والميزات
على عكس ناقل الحركة الأوتوماتيكي التقليدي ، فإن ناقل الحركة المزدوج القابض مثلا (DCT) من كيا و هيونداي, هو مشتق من ناقل الحركة اليدوي ويمنحك الراحة في تغيير التروس الأوتوماتيكي بسلاسة مع الحفاظ على مزايا الاقتصاد في استهلاك الوقود المرتبطة بناقل الحركة اليدوي.

يتكون صندوق التروس ثنائي القابض من صندوقين صغيرين مستقلين. تم تصميمهما كعلبة تروس يدوية ، كل نصف علبة تروس لها قابض خاص بها. اعتمادًا على عزم دوران المحرك والمساحة المتاحة ، يمكن أن تكون هذه القوابض رطبة أو جافة. أثناء القيادة ، يتم تغيير التروس تلقائيًا. تنقل وحدة التحكم الأوامر إلى المشغلات الكهروهيدروليكية أو المشغلات الكهروميكانيكية ، مما يسمح للقوابض والشوك بأداء وظيفتها في أوقات محددة بدقة. وبالتالي ، يظل أحد علب التروس النصفية دائمًا متصلًا بالمحرك بينما يقوم الآخر باختيار الترس التالي مسبقًا ويكون متوفرًا.

 أثناء القيادة ، يتم تشغيل القوابض بالتناوب في غضون بضعة أجزاء من الثانية. بالنسبة للسائق ، يمثل هذا مكسبًا في الراحة بسبب الغياب شبه التام لفشل الجر عند التسارع.

قوابض مزدوجة: رطبة أو جافة

ناقل الحركة مزدوج القابض (DCT) - التكنولوجيا والميزات
يتوفر صندوق التروس ذو القابض المزدوج مع القابض المزدوج الرطب أو الجاف. يعتمد قرار صانعي السيارات باستخدام أي من هذين النظامين بشكل أساسي على الحجم وقدرة نقل عزم الدوران وكفاءة التكلفة.

تتميز القوابض المزدوجة الرطبة بصغر حجمها وقدرتها على نقل عزم دوران أعلى بسبب تبديد الحرارة الجيد. ومع ذلك ، فإن خسائر النقل من القابض والمضخة بسبب الغمر بالزيت تقلل من كفاءة النظام.

يتطلب القابض المزدوج الجاف مساحة أكبر قليلاً ، لكن نقص الزيت في النظام يجعله أكثر كفاءة. يجب تبديد الحرارة الاحتكاكية بواسطة الهواء ، وهو موصل حراري أقل جودة. لذلك ، فإن سعات الحمل الحراري ونقل عزم الدوران أقل من الإصدار الرطب.

القابض المزدوج الجاف

ناقل الحركة مزدوج القابض (DCT) - التكنولوجيا والميزات
في عام 2018 ، تم بالفعل تركيب القابض المزدوج لأكثر من 36 مليون سيارة ، وفي عام 2020 ، تتعلق 17٪ من التسجيلات في أوروبا * بالسيارات المجهزة بتقنية القابض المزدوج ؛ إنه نتاج المستقبل.
* التقدير قبل Covid-19

مع وجود المعدات الأصلية مع الشركات المصنعة مثل VW (DSG) أو Renault (EDC) أو Ford (PSG) أو Fiat (DDCT) ، تقدم Schaeffler حلاً كاملاً لإصلاح هذه التقنية في ما بعد البيع ، يسمى LuK RepSet 2CT.


عرض توضيحي : كيفية تغيير  ناقل الحركة مزدوج القابض (DCT) من هنا 
    LuK RepSet 2CT - حل إصلاح القابض المزدوج الجاف أو الرطب من هنا

تعليقات